وكيل أول محافظة تعز يدعو الأمم المتحدة إلى الضغط على المليشيا الانقلابية لفك الحصار

دعا وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية للضغط على الميليشيات الانقلابية لفك الحصار وفتح المعابر الانسانية للمواطنين والتحقيق في الجرائم المرتكبة من قبل المليشيا بحق ابناء المحافظة.  

جاء ذلك احتفال اقامه مكتب حقوق الإنسان في المحافظة صباح اليوم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان تحت شعار "شباب من أجل حقوق الإنسان" برعاية وزير حقوق الإنسان محمد عسكر ومحافظ محافظة تعز الاستاذ نبيل شمسان .

وقال الدكتور المخلافي إن محافظة تعز، تواجه حصارا وحرب مستمرة منذ نحو خمسة اعوام،خلفت انتهاكات مريعة لحقوق الإنسان، من قبل مليشيا الانقلاب الحوثي بحق المدنيين، من مختلف فئات المجتمع،  ومختلف الاعمار ، وشردت الآلاف، ودمرت البنية التحتية.

وأكد المخلافي اهتمام السلطة المحلية بهذا اليوم العالمي لحقوق الانسان ، ايمانا بحقوق الانسان العادلة والمتكاملة في كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية، والاجتماعية وغيرها والتي لا تقبل التجزئة، أو الانتقاص، أو المساس بها، أو التعدي عليها تحت اي ذريعة كانت.

وثمن وكيل أول المحافظة دور مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة في توثيق الجرائم والإنتهاكات الحاصله في المحافظة وعرضها في المحافل الدولية،مطالباً ببذلالمزيد من الجهود في التواصل مع كافة المؤسسات والمنظمات الحقوقية والوقوف على كافة المستجدات الراهنة وحماية حقوق الإنسان.

من جانبها القت الاستاذة أمل الصبري منسقة وزارة حقوق الانسان بالمحافظة كلمة الوزارة دعت فيها جميع الشباب أن يكونو هم الأداة في التغيير والدفاع عن الحقوق والحريات المكتسبة لكل فرد من أفراد المجتمع وخاصة في مثل هذه الظروف التي يمر بها الوطن عامة وتعز على وجه الخصوص  .

واشارت الصبري إلى أن حالة تراخي الدول تجاه انتهاكات ميليشيا الحوثي بحق محافظة تعز وسكانها ضاعفت من ممارسة الانتهاكات بحق المواطنين واستمرار الحصار وإغلاق كافة الطرق والمنافذ في مدينة تعز ،مجددة الدعوه الى العالم والى كل المنظمات الإنسانية والدولية والإقليمية الى إيقاف هذه الحرب العبثية وإعادة الاعمار  وجبر الضرر واحترام حق الجميع بالمواطنه المتساوية دون تمييز .

كما استعرض مدير عام مكتب حقوق الإنسان في المحافظة الاستاذ على سرحان،  تقرير شامل حول الانتهاكات من عام 2015م  وحتى عام 9 ديسمبر 2019م والذي بلغ احصائية تلك الانتهاكات ( 30537 ) ثلاثين ألف وخمسمائة وسبعة وثلاثين انتهاك موزعة بين قتلى ومصابين ومختطفين ومهجرين بين رجال ونساء واطفال بالإضافه الى الممتلكات المتضرره كليا وجزئيا. 

وأكد سرحان أن هذه الإحصائيات ليست نهائية وقابلة للزيادة وأن هناك انتهاكات لم يبلغ بها المكتب بالإضافة الى الإنتهاكات الحاصله بالمناطق الخاضعه تحت سيطرة الانقلابيين.

وثمن سرحان دور الأجهزه الامنيةفي التعاون مع كافة المؤسسات والمنظمات الحقوقية وتسهيل مهامهم في كل مايتعلق بالانتهاكات من اجل إيضاح الحقيقة .

وتخلل الحفل كلمة لمنظمات المجتمع المدني وعدد من الكلمات المختلفة بهذه المناسبة وفتح النقاش حول انتهاكات حقوق الإنسان خصوصا خلال فتره الحرب  .

حضر الاحتفال مدير عام شرطة المحافظة العميد منصور الاكحلي والعميد عبده البحيري مدير شعبة الاستخبارات العسكرية ومدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولى الاستاذ نبيل جامل  ومدير عام مكتب الخدمه المدنية الاستاذ فضل الشيباني ومدير البحث الجنائي العقيد صادق الحسامي ومدير السجن المركزي وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والحقوقين والجهات ذات العلاقة  .

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص