فريق الحكومة عن الحديدة يجتمع مع الجنرال الهندي الجديد.. تفاصيل اللقاء

دأ الجنرال الهندي أبهيجيت جوها مهمته الأممية رئيساً للبعثة الأممية لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة في اليمن، من العاصمة السعودية الرياض، الأحد، بلقاء فريق الحكومة اليمنية في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، مشيراً إلى أنه سيحدد أول لقاء للجنة المشتركة، التي تضم الوفد الحوثي أيضاً في الحديدة في وقت لاحق.

 

وأفاد مصدر حكومي لصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، بأن الجنرال التقى الفريق الحكومي، برئاسة اللواء الركن محمد عيضة، ونائبه العميد الركن أحمد الكوكباني، وبحضور العميد عبد الجبار زحزوح قائد قطاع خفر السواحل وقطاع الجزر بالساحل التهامي الغربي.

 

واتهم الفريق الحكومي خلال اللقاء الميليشيات الحوثية بالتعنت والعرقلة وخرق الهدنة، وأوضح أن الجماعة التي انقلبت على الشرعية الدستورية في البلاد تكرر سلسلة انقلاباتها على القرارات والاتفاقات الدولية.

 

وأكد الفريق الحكومي على ضرورة الضغط على ميليشيات الحوثي لتنفيذ اتفاق السويد، والخروج من مدينة الحديدة وموانئها بشكل كامل، كما شدّد على ضرورة المباشرة بنشر فرق مراقبة وقف إطلاق النار، بالتعاون مع الفريق الأممي المكلف بذلك.

 

ونقلت المصادر الحكومية عن أعضاء الشرعية أنهم تحدثوا عن الجانب الإنساني، الذي يعانيه أبناء المحافظة، سواء في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية أو في مناطق سيطرة الشرعية، التي قالوا إن الميليشيات تمطرها بالهاونات والكاتيوشا بشكل يومي، كما تحدثوا عن الانتهاكات والقتل وتدمير البنى التحتية للمحافظة من قبل ميليشيات الانقلاب.

 

وأفاد المصدر بأن العميد زحزوح تحدث عن دور قطاع خفر السواحل في البحر الأحمر والجزر، في تأمين طرق الملاحة الدولية، بمهنية واهتمام كامل.

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أعلن السبت تسلم الجنرال الهندي أبهيجيت جوها رسمياً مهامه رئيساً لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة خلفاً للجنرال الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد، في ظل تقديرات يمنية بأن الفرص تتضاءل على الأرض يوماً بعد يوم لتنفيذ الاتفاق الذي مضى عليه أكثر من 10 أشهر بين الحكومة الشرعية والجماعة الحوثية المدعومة إيرانياً.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص