العوج يبحث مع مجموعة البنك الدولي مزيدا من الدعم لليمن

التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج اليوم في واشنطن نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج.

ونوه الدكتور العوج بجهود البنك الدولي في دعم اليمن رغم سياسته بعدم التدخل في مناطق الصراع، وخصوصا الدعم المقدم مؤخرا باعتماد تمويل اضافي بمبلغ ٤٠٠ مليون دولار خصصت لمشروع الاستجابة والمشروع الطارئ للصحة والتغذية.

ولفت الى جهود الحكومة في مجال الاعداد والتحضير لبرنامج إعادة الاعمار والتعافي الاقتصادي اضافة الى الجهود المبذولة لمعالجة الاوضاع الاقتصادية والحد من التأثيرات السلبية لمحدودية الموارد اضافة الى الجهود المبذولة لصرف مرتبات موظفي الدولة في جميع مناطق اليمن بلا استثناء وايضا مشروع الموازنة العامة للدولة وعودة انعقاد مجلس النواب وما يحمله ذلك من مؤشرات قوية لاستعادة مؤسسات الدولة لوضعها الحيوي والطبيعي.

وتطرق الدكتور العوج الى خطوات تعزيز مهام البنك المركزي الهادفة الى تحقيق الاستدامة في استقرار اسعار الصرف من خلال توجيه مساعدات منظمات المجتمع الدولي عبر القنوات المالية الرسمية بحيث يستطيع البنك المركزي ادارتها من خلال عمليات المصارفة مما يمكن ويعزز من قدرة البنك المركزي من ضبط اسعار الصرف وتحقيق الاستقرار لاسعار السلع في الاسواق المحلية.

واكد على اهمية استيعاب اولويات الحكومة واضافة قطاعات انتاجية هامة مثل الزراعة والثروة السمكية لما يمكن ان تحققه تلك القطاعات من استقرار للامن الغذائي، وايضا الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع الخاص مما سيؤدي الى خلق فرص عمل للشباب والحد من البطالة وبالتالي تعزيز ثقافة بناء السلام.

من جانبه اكد بلحاج رغبة مجموعة البنك الدولي فتح مكتب لها في العاصمة المؤقتة عدن.

كما وعد نائب رئيس مجموعة البنك بتقديم مزيدا من الدعم لليمن من خلال اجتماعات محفظة مؤسسة التمويل الدولية القادمة.

حضر اللقاء نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب وسفير اليمن في واشنطن الدكتور احمد عوض بن مبارك.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص