تعلم شيئًا جديدًا في أقل من 10 دقائق: تعرف إلى 10 مواقع تمكنك من ذلك

هذه المواقع والمبادرات تخبرك ببساطة أنك لا تحتاج إلى قضاء ساعات طويلة يوميًّا لتعلم شيء جديد، يكفيك 10 دقائق يوميًّا لتضيف حصيلة جديدة إلى ذهنك حول موضوع ما، أو لاكتساب مهارة بسيطة حول طريقة فعل شيء ما، أو حتى لفهم مبادىء نظرية معقدة في الفيزياء أو الاقتصاد، أو للاستماع إلى فكرة ملهمة قد تغير حياتك.

 

1- موقع TED

 

موقع سلسلة المؤتمرات الشهيرة التي ترعاها مؤسسة سابلنج الأمريكية الغير ربحية تحت شعار “أفكار تستحق الانتشار”، كل محادثة من تيد تحمل فكرة جديدة، أو طريقة لعمل شيء ما، أو تسلط الضوء على منطقة ما بأسلوب لطيف وجذاب، تتراوح مدة المحادثة في تيد بين 10 دقائق إلى 20 دقيقة، ولكنها غنية بالمعارف والأفكار الملهمة في مجالات المجتمع والعلوم والبيئة وريادة والأعمال وغيرها.

 

 

 

 

 

2- أكاديمية التحرير

 

مبادرة تعليمية لتبسيط المعرفة والعلوم من خلال مقاطع فيديو قصيرة وجذابة، يقوم متطوعون بإعداد الفيديوهات في شتى مجالات العلوم الطبيعية والإنسانية من الفيزياء والرياضيات إلى الفلسفة وعلم النفس. يمكنك زيارة موقع أكاديمية التحرير وتعلم شيء جديد يوميًّا 

 

3- ويكي هاو “Wiki How

 

ويكي هاو هو أحد مشروعات ويكي “أي يسمح لجميع الزوار بتحرير الموضوعات”، ويهدف لبناء موسوعة عن كيفية عمل أي شيء، لذا فجميع مقالات ويكي هاو تبدأ بـ “كيف” أو “How to“، تأتي محتويات الموقع في ست لغات، وهي: الإنجليزية، والإسبانية، والألمانية، والفرنسية، والبرتغالية، والعربية. تم إطلاق ويكي هاو العربية في بداية سنة 2008، يمكنك زيارة ويكي هاو وقراءة مقالات عن كيفية عمل الأشياء، من تعلم اللغات إلى إعداد الأطعمة إلى تعليم الأطفال، لا تستغرق قراءة المقال على ويكي هاو أكثر من 10 دقائق أيضًا.

 

الأمر لا يقتصر على القراءة، يمكنك أن تشارك على ويكي هاو بخبراتك حول كيفية فعل أي شيء، لو كنتَ مبرمجًا يمكنك كتابة مقال عن تعلم البرمجة، لو كنتِ تجيدين صناعة أكلة معينة يمكنك مشاركة الطريقة مع الغير، وهكذا. يمكن تجربة ويكي هاو 

 

4- موقع تعلم

 

هو موقع فيديو تعليمي عربي أطلقته قناة الجزيرة للأطفال في عام 2010، و يهدف الموقع – حسب القائمين عليه- إلى توفير مادة بصرية تساعد الأساتذة والطلاب بالعالم العربي على تعليم وتعلم مواد دراسية متنوعة، وبشكل مبسط وميسر، يقدم الموقع مواد تعليمية مقدمة بشكل أكبر للأطفال من خلال فيديوهات قصيرة شيقة.

 

5- موقع هاو كاست How cast

 

موقع باللغة الإنجليزية يقدم خدمة الفيديوهات التعليمية تحديدًا ما يعرف بـ “How to videos” وهي مقاطع فيديو تشرح طريقة عمل شيء ما، كيف يمكنك أن تعد وجبة سوشي؟ كيف تتعلم التايكوندو؟ كيف تستخدم الماك؟، هذه أمثلة لبعض الفيديوهات التي ستجدها، هناك الكثير من المواضيع الماثلة في شتى المجالات.

6- هل جربت ““Youtube education؟

 

هي طريقة مختلفة لاستخدام موقع يوتيوب يغفل عنها الكثيرون، هناك قسم خاص في موقع يوتيوب يسمى يوتيوب التعليمي، يقوم يوتيوب فيه بجمع قنوات الفيديو للجامعات والمؤسسات التعليمية، يوفر لك يوتيوب خدمة التصنيف أيضًا “ريادة أعمال– علوم– تعلم لغات -…”، يمكنك اختيار التصنيف الذي يلائمك، ولكي نكون ملتزمين بزمن “الـ10 دقائق” الذي تعاهدنا عليه، يمكنك تحديد مدة الفيديو من خلال خيارات يوتيوب التقليدية.

 

 

7- موقع Instructable

 

هو مجتمع تشاركي على الإنترنت، يتشارك رواده خبراتهم في كيفية صناعة الأشياء خطوة بخطوة من إصلاح الملابس إلى صناعة الروبوتات مرورًا بما بينهما، لا تقتصر المواد التعليمية التي يقدمها الموقع على مقاطع الفيديو، يمكنك أحيانًا تحميل دليل مصور لطريقة فعل شيء ما أو صناعته، لن يستغرق الأمر أكثر من دقائق لتستوعب الفكرة، يبقى الوقت لتستثمره في محاولة تطبيقها بإتقان وحرفية. 

 

8- موقع How stuff work

 

الموقع مملوك لنفس الشركة التي تملك قناة ديسفكري، يعتبر الموقع دليلاً كبيرًا لطريقة عمل الأشياء من خلال المواد المكتوبة والمصورة والمرئية، إضافة إلى العديد من الفيديوهات التعليمية المنوعة في مجالات مختلفة. 

 

9- موقع I Mind

 

هو موقع للتعلم السريع من خلال مقاطع صوتية لا تزيد عن 10 دقائق، يتم خلالها تركيز المعلومات حول موضوع معين وعرضه في أقل من 10 دقائق، تتاول المواضيع مجالات مختلفة من السياسة والاقتصاد والتاريخ والإدارة، مواد الموقع مصممة أساسًا للاستماع في أوقات الانتظار وفي السيارة، تم إطلاق المبادرة في 2009 ولاقت نجاحًا واسعًا.

10- تعلم عبر الإنفوجرافيك التعليمي

 

هناك العديد من المواقع العالمية تقدم المعرفة المبسطة من خلال الإنفوجرافيك، الذي يلخص مادة معرفية دسمة من خلال إنفوجرافيك بسيط يمكن مطالعته في دقائق، إذا كانت إنجليزيتك جيدة يمكنك مطالعة بعض المواد يوميًّا على هذا الموقع ، باللغة العربية يقدم موقع إنفوتايمز العديد من البيانات والمعلومات بطريقة الإنفوجرافيك أيضًا.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص